يأتي هذا التقرير بمثابة متابعة لـلتقرير الذي أصدرته منظمة مواطنون لأجل سوريا في أوائل عام 2017 بعنوان “منظمات المجتمع المدني السورية: الواقع والتحديات”، والهدف الأساسي منه هو تسليط الضوء على وضع المجتمع المدني بحلول نهاية العام 2018 في ضوء التغيرات العسكرية والسياسية الجذرية التي شهدتها البلاد بين عامي 2017 و2018. وعلى وجه التحديد، ينظر التقرير في الكيفية التي ينعكس فيها التغير الجاري في السياق على شكل منظمات المجتمع المدني والدور الذي تلعبه، وما هي التجليات الكميّة التي يمكن استنباطها، مثل حجم منظمات المجتمع المدني وانتشارها، فضلا عن الاتجاهات الأبرز في مشهد المجتمع المدني نتيجة لهذه التغييرات.

وعطفاً على المصطلحات التي قمنا بتحديدها أعلاه، يدرس هذا التقرير منظمات المجتمع المدني باعتبارها ممثلاً رئيسياً لهياكلِ المجتمع المدني، ويستثني هذا التحليل أشكال المجتمع المدني غيرِ المنظمةِ مثل المبادرات الشعبية والهياكل الحكومية البديلة التي برزت في مناطق خارجة عن سيطرة الحكومة المركزية وتتولى مسؤوليات مرتبطة تقليدياً بالمنظمات الحكومية مثل المجالس المحلية ومديريات الصحة والتعليم والمحاكم المحلية. كما يستثني المنظمات المُشَكَّلة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك وسائل الإعلام التقليدية (مثل الصحف وقنوات الراديو والتلفزيون)، إذ عادة ما تملك هذه المنظمات هياكل وأهدافاً تتطلب إجراء تحليلٍ قائمٍ بذاته.

ويعتمد التقرير في المقام الأول على البيانات التي تم جمعها خصيصاً لهذا الغرض باستخدام أداة مسحٍ بياني قياسية[1]، والتي تم تصميمها على شكل استبيانٍ مؤلفٍ من 90 سؤالاً اختيارياً أو سؤالاً محدود الإجابات. تغطي هذه الأسئلة خمسة مجالات مواضيعية رئيسية على النحو التالي: الموقع، الهيكلية، مجال النشاط أو العمل، التمويل والموارد المالية، والاحتياجات والأولويات. وقد جرى تطوير أداة المسح اعتماداً على أداة لتقييم القدرات تم استخدامها في أبحاث سابقة أجرتها منظمة مواطنون لأجل سوريا، وجرى تعديلها بالتشاور مع عدد من أعضاء منظمات المجتمع المدني السوري لتوفير البيانات الكمية، وذلك بهدف إشراك أكبر عدد ممكن من منظمات المجتمع المدني السورية، مع التركيز على الخصائص التنظيمية والهياكل الداخلية لهذه المنظمات.

تم جمع البيانات الواردة في هذا التقرير في الفترة ما بين شهري أغسطس/آب ونوفمبر/تشرين الثاني 2018 من قبل فريق ميداني مؤلفٍ من أكثر من 30 من الراصدين/الراصدات تم تقسيمهم إلى أربع فرقٍ رئيسيةٍ للعمل داخل سوريا ضمن مناطق السيطرة المختلفة (المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في الشمال الغربي، المناطق الخاضعة للسيطرة التركية والمناطق الخاضعة للإدارة الذاتية الديمقراطية)، بالإضافة إلى فريقٍ ميدانيٍ واحد في كلٍّ من الأردن ولبنان وتركيا. وقد تم تدريب جميع الراصدين/الراصدات على طرق جمع البيانات كما تم إطلاعهم/هن على الغرض من هذه المهمة، كما جرى تزويدهم/هن بمبادئ توجيهية مفصّلة ومكتوبة حول كيفية إجراء الاستبيانات. فضلاً عن ذلك فقد عمل فريق منظمة إمباكت IMPACT على جمع البيانات باستخدام مجموعة أدوات كوبو (Kobo Toolbox) وهي منصة لجمع البيانات عبر شبكة الانترنت، وذلك من خلال إجراء مقابلات مع أعضاء بارزين في منظمات المجتمع المدني الناشطة في كل منطقة من المناطق المستهدفة. وعليه، فإن آلية جمع البيانات اعتمدت بشكل أساسي على آليات الإبلاغ الذاتي وهي بذلك تعكس التقييمات الذاتية لمنظمات المجتمع المدني فيما يتعلق بأوضاعها.

عقب الانتهاء من جمع البيانات تم إجراء عملية تنظيف يدوية لها لإزالة التكرارات والبيانات غير المؤهلة، مما قلل من إجمالي عدد المدخلات من 544 إلى 514 مدخلة تم تضمينها في التحليل. وقد تم إجراء التحليل للبيانات الكمية باستخدام برامج SPSS، و MS-Excel لإنتاج الجداول والرسوم البيانية للمتغيرات الفردية أو المجمّعة. وعقب ذلك تم إجراء مقارنة لنتائج التحليل الكمي مع التحديثات السياقية وتقارير وسائل الإعلام وملاحظات الفرق الميدانية والمدخلات النوعية التي تم الحصول عليها من خلال المقابلات التي أجريت بشكل رسمي أو غير رسمي مع أعضاء منظمات المجتمع المدني. وتعتبر نتائج هذه الإجراءات أهم الاستنتاجات التي يقدمها هذا التقرير.

تجدر الإشارة هنا أيضاً إلى أنه على الرغم من أن التقرير يتضمن تحليل البيانات التي تم جمعها في البداية، إلا أن عملية المسح استمرت بعد الفترة المذكورة أعلاه، إذ تمت إضافة عدد آخر من منظمات المجتمع المدني. وسيتم إدراج هذه المنظمات الإضافية ضمن قاعدة بيانات موسعة يتم تحديثها بانتظام بإدارة وإشراف منظمة إمباكت.

[1] يرجى الرجوع إلى الملحق 1 للحصول على نسخة مختصرة عن أسئلة الاستبيان الخاصة بالأداة. كما يمكن الحصول على الأداة الكاملة عبر الرابط التالي:  https://ee.humanitarianresponse.info/x/#U98s6SRt

القائمة

This report comes as a follow up to “Syrian civil society organizations: reality and challenges” report published by CFS in early 2017. The aim of this report to provide a look onto the status of civil society at the end of 2018 in light of drastic military and political changes between 2017 and 2018. More specifically, the report investigates how changes in context are reflected on the shape and role played by CSOs, and what are the quantitative manifestations, such as the spread and size of CSOs, as well as the most prominent trends in the civil society scene as a result of these changes.

Following the above established terminology, the report studies CSOs as one main representative of civil society structures, excluding analysis of non-organized civil society forms such as grassroots initiatives, as well as government-alternative structures that emerged in areas outside of the central government control and are undertaking responsibilities traditionally associated with governmental organizations such as local council, health and education directorates and local courts. The report also excludes social media based organizations and traditional media organizations (newspapers, radios and televisions) as they usually follow different structures and mandates that require a stand-alone analysis.

 

The report relies primarily on data collected specifically for this purpose using a standardized mapping tool[1], which was designed in the form of a questionnaire consisting of 90 close-ended or multiple choice questions that covers five main thematic areas as follows: location, structure, work domain, finances and funds, and needs and priorities. The tool was adapted from a capacity assessment tool used in CFS previous mappings, and adjusted in consultation with a number of Syrian CSO members to provide quantitative data with the goal of including as many Syrian CSOs as possible, and focusing on their organizational characteristics and internal structures.

The data included in this report was collected in the period between August and November 2018 by a field team consisting of over 30 enumerators spread across four main teams inside Syria based on area of control (GoS-controlled areas, opposition-controlled areas in northwest, Turkish-controlled areas and DSA-controlled areas), in addition to a field team in each of Jordan, Lebanon, and Turkey. All the enumerators were trained on data collection methods, informed about the purpose of this assignment and equipped with a detailed written guideline for the questionnaire. IMPACT field teams collected data using Kobo Toolbox online data collection platform, by interviewing key members of CSOs active in each one of the targeted areas. The collected data is thus based on self-reporting and reflects CSOs own assessment of their status.

The data collection process was followed by manual data cleaning to remove duplicates and non-eligible entries, reducing the total number of entries from 544 to 514 that were included in the analysis. Quantitative data analysis was conducted using SPSS and MS-Excel to produce tables and charts for single or aggregated variables. The results of quantitative analysis were then cross-referenced with contextual updates, media reports, field team observations and qualitative input from interviews conducted formally or informally with members of CSO. The results of this process constitute the main findings presented in this report.

It is also worth mentioning that while this report includes the analysis of the originally collected data, the mapping exercise continued after the abovementioned period and additional CSOs were added and are to be included in an extended regularly updated database to be managed by IMPACT.

[1] Please refer to Annex 1 for a shortened version of the tool’s questions. Complete tool is accessible through the following link: https://ee.humanitarianresponse.info/x/#U98s6SRt

Menu